مسالة يحرم اكل القنفذ وابن عرس


تفسير

رقم الحديث : 2174

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَأَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، أَنْبَأَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي جعفر ، قَالَ : ذُكِرَ عِنْدَهُ أَنَّ عَطَاءً ، وَطَاوُسًا ، يقولان : عَنْ جَابِرٍ ، فِي الَّذِي أَعْتَقَهُ مَوْلَاهُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ أَعْتَقَهُ عَنْ دَيْنٍ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَبِيعَهُ وَيَقْضِي دَيْنَهُ ، فَبَاعَهُ بِثَمَانِمِائَةِ دِرْهَمٍ " . فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : شَهَدْتُ الْحَدِيثَ مِنْ جَابِرٍ ، وَإِنَّمَا أَذِنَ فِي بَيْعِ خَدَمَتِهِ " ، وَهَذا الْحَدِيثُ لَا يَصِحُّ ، فَإِنَّ عَبْدَ الْغَفَّارِ قَدْ كَذَّبَهُ سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَقَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، عَامَّةُ حَدِيثِهِ بَوَاطِيلُ ، وَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

وَطَاوُسًا

ثقة إمام فاضل

عَطَاءً

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِي جعفر

ثقة

عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.