مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1729

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْبَهْلُولِ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ ، فَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ ، وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ " ، مَدَارُ الطَّرِيقَيْنِ عَلَى الْحَارِثِ بْنِ عِمْرَانَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثُ عَلَى الثِّقَاتِ ، وَلَهُمْ حَدِيثُ عَائِشَةَ أَنَّ فَتَاةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : " إِنَّ أَبِي ، وَنِعْمَ الْأَبُ هُوَ ، زَوَّجَنِي ابْنَ أَخِيهِ ، لِيَرْفَعَ مِنْ خَسِيسَتِهِ ، فَجَعَلَ الْأَمْرَ إِلَيْهَا ، فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَجَزْتُ مَا صَنَعَ أَبِي ، وَلَكِنِّي أَرَدْتُ أَنْ تَعَلَمَ النِّسَاءُ أَنْ لَيْسَ إِلَى الْآبَاءِ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ " . وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ بِإِسْنَادِهِ فِي مَسْأَلَةِ إِجْبَارِ الْبِكْرِ الْبَالِغِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفِيُّ

متروك الحديث

أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْبَهْلُولِ

ثقة مأمون

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.