مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1738

أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْبُوبٍ حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَاقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً ، فَدَخَلَ بِهَا ، فَلَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُ ابْنَتِهَا ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ دَخَلَ بِهَا ، فَلْيَنْكَحِ ابْنَتَهَا ، وَأَيَّما رَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً ، فَدَخَلَ بِهَا فَلَا يَحِلُّ لَهُ نِكَاحُ أُمِّهَا " قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ مِنْ قبل إِسْنَادِهِ ، إِنَّمَا رَوَاهُ ابْنُ لَهَيْعَةَ ، وَالْمُثَنَّى بْنُ الصِّبَاحِ ، عَنْ عَمْرٍو ، وَابْنُ لَهَيْعَةَ ، والمثنى يضعفان قلت قالَ أَبُو زُرْعَةَ : ابْنُ لَهِيعَةَ لَيْسَ مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِهِ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَالرَّازِيُّ : لَا يُسَاوِي شَيْئًا ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

وَالْغَوْرَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.