مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1749

أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا هَنَّادٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ " غَيْلَانَ بْنَ سَلَمَةَ الثَّقَفِيُّ أَسْلَمَ وَلَهُ عَشْرُ نِسْوَةٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَسْلَمْنَ مَعَهُ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَخَيَّرَ أَرْبَعًا مِنْهُنَّ " ، وَرَوَاهُ أَيْضًا الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ ، وَقَالَ فِي رِوَايَةِ الْأَثْرَمِ : وَمِنْهَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، وَصَحَّحَهُ فِي رِوَايَةِ أَبِى الْحَارِثِ ، وَاحْتَجَّ بِهِ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا ابْنُ مَاجَهْ ، وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَالْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، وَلَمْ يَقْطَعِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ بِضِعْفِهِ فِي رِوَايَةِ الْأَثْرَمِ وَمُهَنَّا إِلَّا لِكَوْنِهِ مُرْسَلًا ، قَالَهُ بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ ، يَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَالصَّحِيحُ مَا رَوَى شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ وَغَيْرُهُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثْتُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِوَيْدٍ الثَّقَفِيِّ ، أَنَّ غَيْلَانَ بْنَ سَلَمَةَ أَسْلَمَ وَتَحْتَهُ عَشْرُ نِسْوَةٍ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَإِنَّمَا حَدِيثُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ ثَقِيفٍ طَلَّقَ نِسَاءَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " لِتُرَاجِعَنَّ نِسَاءَكَ أَوْ لَأَرْجُمَنَّ قَبْرَكَ كَمَا رُجِمَ قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

عَبْدَةُ

ثقة ثبت

هَنَّادٌ

ثقة

أحد الأئمة ثقة حافظ

مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

وَالْغَوْرَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.