مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1751

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ فَيْرُوزٍ الدَّيْلَمِيِّ ، عَنْ أَبِي ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْلَمْتُ وَتَحْتِي أُخْتَانِ ؟ ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طَلِّقْ أَيُّهُمَا شِئْتَ " هَذَا الْحَدِيثُ أَثْبَتُ مِنَ الَّذِي قَبْلَهُ ، لِأَنَّ ذَاكَ فِيهِ الْوَاقِدِيُّ ، وَقَدْ كَذَّبُوهُ . حَدِيثُ الضَّحَّاكِ بْنِ فَيْرُوزٍ رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَالْبَيْهَقِيُّ وَصَحَّحَهُ ، وَتَكَلَّمَ فِيهِ الْبُخَارِيُّ ، وَلَفْظُ التِّرْمِذِيِّ " اخْتَرْ أَيَّتَهُمَا شِئْتَ " ، لَفْظُ الْبَاقِينَ كَلِفَ بِهِ الدَّارَقُطْنِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ فَيْرُوزٍ الدَّيْلَمِيِّ

مقبول

أَبِي

مقبول

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.