مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1791

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ ، قَالَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّ ثَابِتَ بْنَ قَيْسِ بْنِ شِمَّاسٍ كَانَتْ عِنْدَهُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَوْلٍ ، وَكَانَ أَصْدَقَهَا حَدِيقَةً ، فَكَرِهَتْهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَرُدِّينَ عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ الَّتِي أَعْطَاكِ ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، وَزِيَادَةُ ، فَقَالَ النِّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا الزِّيَادَةُ فَلَا ، وَلَكِنْ حَدِيقَتَهُ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، فَأَخَذَهَا لَهُ ، وَخَلَّى سَبِيلَهَا ، فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ ثَابِتَ بْنَ قَيْسٍ ، قَالَ : قَدْ قَبِلْتُ قَضَاءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : سَمِعَهُ أَبُو الزُّبَيْرِ مِنْ غَيْرِ وَاحِدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ جُرَيْحٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.