مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1793

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدِ الْخَالِقِ قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ مَنْبَعٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَكُمْ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ زَرَارَةَ ، حَدَّثَنَا مَسْرُوحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ ، عَنْ أَبِي سعيد الخدري ، قَالَ : كَانَتْ أُخْتِي تَحْتَ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، تَزَوَّجَهَا عَلَى حَدِيقَةٍ ، فَكَانَ بَيْنَهُمَا كَلَامٌ ، فَارْتَفَعَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " تَرُدِّينَ عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ ، وَيُطَلِّقُكِ ؟ " ، قَالَتْ : نَعَمْ ، وَأَزِيدُهُ ، قَالَ : " رُدِّي عَلَيْهِ حَدِيقَتَهُ ، وَزِيدِيهِ " وَالْجَوَابُ ، أَنَّ هَذَا إِسْنَادٌ لَا يَصِحُّ ، أَمَّا عَطِيَّةُ ، فَقَدْ ضَعَّفَهُ الثَّوْرِيُّ ، وَهُشَيْمٌ ، وَأَحْمَدُ ، وَيَحْيَى ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلَّا عَلَى التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، فَقَالَ شُعْبَةُ : هُوَ كَذَّابٌ ، يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ قَدْ وَضَعَهَا ، وَقَالَ يَحْيَى : يَكْذِبُ ، وَقَالَ أَحْمَدُ ، وَالرَّازِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالْفَلَّاسُ ، وَمُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ : أَجْمَعُوا عَلَى تَرْكِ حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سعيد الخدري

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ

متروك الحديث

مَسْرُوحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ زَرَارَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.