مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1812

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظْفِرِ ، أَنْبَأَنَا الْعُتَيْقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنِ الْغَازِ بْنِ جَبْلَةَ ، عَنْ صَفْوَانَ الْأَصَمِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَجُلًا كَانَ نَائِمًا مَعَ امْرَأَتِهِ ، فَقَامَتْ ، فَأَخَذَتْ سِكِّينًا ، وَجَلَسَتْ عَلَى صَدْرِهِ ، وَوَضَعَتِ السِّكِّينَ عَلَى حَلْقِهِ ، وَقَالَتْ لَهُ : طَلِّقْنِي أَوْ لَأَذْبَحَنَّكَ ، فَنَاشَدَهَا اللَّهَ ، فَأَبَتْ ، فَطَلَّقَهَا ثَلَاثًا ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لَا قَيْلُولَةَ فِي الطَّلَاقِ " قَالَ الْبُخَارِيُّ : صَفْوَانُ الْأَصَمُّ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي الْمُكْرَهِ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٍ

صَفْوَانَ الْأَصَمِّ

ضعيف الحديث

الْغَازِ بْنِ جَبْلَةَ

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

الْعُقَيْلِيُّ

كذاب

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْعُتَيْقِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظْفِرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.