مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 2105

أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا جَدِّي إِبْرَاهِيمُ بْنُ فَرْقَدٍ , حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ بُهْرَامٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمٍ بِالْمَدِينَةِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ عِنْدَنَا شَرَابًا لَنَا ، أَفَلَا نُسْقِيكَ مِنْهُ ، قَالَ : " بَلَى " . فَأُتِيَ بِقَعْبٍ ، أَوْ قَدَحٍ غَلِيظٍ فِيهِ نَبِيذٌ ، فَلَمَّا رَآهُ ، أَخَذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَرَّبَهُ إِلَى فِيهِ ، قَطَّبَ ، قَالَ : فَدَعَا الَّذِي جَاءَ بِهِ ، فَقَالَ : " خُذْهُ ، فَأَهْرِقْهُ " ، فَلَمَّا أَنْ ذَهَبَ بِهِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا شَرَابُنَا ، إِنْ كَانَ حَرَامًا لَمْ نَشْرَبْهُ ؟ فَدَعَا بِهِ فَأَخَذَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَشَنَّهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ شَرِبَ ، وَسَقَى ، وَقَالَ : " إِذَا كَانَ هَكَذَا ، فَاصْنَعُوا بِهِ هَكَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ بْنُ بُهْرَامٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ فَرْقَدٍ , حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بِشْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.