تفسير

رقم الحديث : 36

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ابْنُ حَيَّوَيْهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ تُوُفِّيَ بِالْجَيْشِ ، عَلَى رَأْسِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ ، فَنَقَلَهُ ابْنُ صَفْوَانَ إِلَى مَكَّةَ فَبَلَغَ ذَلِكَ عَائِشَةَ ، فَقَالَتْ : " مَا آسَى مِنْ أَمْرِهِ إِلا عَلَى خَصْلَتَيْنِ : أَنَّهُ لَمْ يُعَالَجْ ، وَأَنَّهُ لَمْ يُدْفَنْ حَيْثُ مَاتَ ، وَكَانَ مَاتَ فَجْأَةً " . قَالَ شَيْخُنَا ابْنُ نَاصِرٍ : مَعْنَى لَمْ يُعَالَجْ : " لَمْ يُمَرَّضْ فَيَكُونَ قَدْ نَالَهُ مِنَ الْمَرَضِ مَا يَكُونُ كَفَّارَةً لِذُنُوبِهِ ، وَيُذَكِّرُهُ الْمَوْتُ فَيُوصِي ، وَيَتَسَلَّى أَهْلُ بَيْتِهِ بِمُعَالَجَتِهِ فِي مَرَضِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

نَافِعُ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو الْعَقْدِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.