عمير بن ابي وقاص او سعد ق ه ه


تفسير

رقم الحديث : 105

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا رِزْقُ اللَّهِ ، وَطِرَادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ حِينَ قُتِلَ دَعَا النَّاسُ ، يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ ، يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ وَهُوَ فِي جَانِبِ الْعَسْكَرِ ، وَمَعَهُ ضِلْعُ جَمَلٍ يَنْهَشُهُ ، وَلَمْ يَكُنْ ذَاقَ طَعَامًا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلاثٍ ، فَرَمَى بِالضِّلْعِ ثُمَّ قَالَ : " وَأَنْتَ مَعَ الدُّنْيَا ، ثُمَّ تَقَدَّمَ فَقَاتَلَ فَأُصِيبَتْ إِصْبَعُهُ فَارْتَجَزَ " فَجَعَلَ يَقُولُ : هَلْ أَنْتَ إِلا إِصْبَعٌ دَمِيتِ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا لَقِيتِ يَا نَفْسُ إِلا تُقْتَلِي تَمُوتِي هَذَا حِيَاضُ الْمَوْتِ قَدْ صَلِيتِ وَمَا تَمَنَّيْتِ فَقَدْ لَقِيتِ إِنْ تَفْعَلِي فِعْلَهُمَا فَقَدْ هُدِيتِ وَإِنْ تَأَخَّرْتِ فَقَدْ شَقِيتِ ثُمَّ قَالَ : " يَا نَفْسُ إِلَى أَيِّ شَيْءٍ تَتَوَقِّينَ ؟ إِلَى فُلانَةٍ ؟ فَهِيَ طَالِقٌ ثَلاثًا وَإِلَى فُلانٍ وَإِلَى فُلانٍ غِلْمَانٌ لَهُ ، وَإِلَى مِعْجَفٍ حَائِطٌ لَهُ فَهُوَ لِلَّهِ وَلِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . يَا نَفْسُ مَالَكِ تَكْرَهِينَ الْجَنَّةْ أُقْسِمُ بِاللَّهِ لَتَنْزِلِنَّهْ طَائِعَةً أَوْ لَتُكْرَهِنَّهْ فَطَالَمَا قَدْ كَنْتِ مُطْمَئِنَّةْ هَلْ أَنْتِ إِلا نُطْفَةٌ فِي شَنَّةْ قَدْ أَجْلَبَ النَّاسُ وَشَدُّوا الرَّنَّةْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.