تفسير

رقم الحديث : 1155

رَوَى أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُعَافِيِّ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، عَنْ عَائِذٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُرِيَنِي الْجَنَّةَ وَالنَّارَ ، فَأَتَانِي جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ ، فَأَخَذَا بِيَدِي فَمَرَّا بِي عَلَى جَهَنَّمَ ، وَإِذَا فِيهَا أَصْنَافٌ مِنَ الْعَذَابِ ، وَإِذِ الْقَوْمُ يُلْقَوْنَ فِيهَا حَتَّى إِذَا امْتُحِشُوا أُخْرِجُوا ، رُضِخَتْ رُءُوسُهُمْ بِالصَّخْرِ ، ثُمَّ أَعِيدُوا فِيهَا ، فَإِذَا بِقَوْمٍ يُلْقَوْنَ فِيهَا حَتَّى إِذَا امْتُحِشُوا أُخْرِجُوا فَطُعِنُوا بِالرِّمَاحِ ، ثُمَّ أَعِيدُوا فِيهَا ، ثُمَّ انْطَلَقَا بِي ، فَمَشِيَا بِي وَادِيًا لَمْ أَرَ أَلْيَنَ مَوْطِنًا مِنْهُ ، وَلا أَطْيَبَ رَائِحَةً ، وَإِذَا فِيهِ دَارٌ بَيْضَاءُ مِنْ فِضَّةٍ ، يُكَوِّنُ ثَلاثَةَ عَشَرَ فَرْسَخًا ، وَإِذَا هِيَ مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرَرِ وَالْيَاقُوتِ ، وَإِذَا بِفِنَائِهَا رَجُلٌ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلامُ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الأُمِّيِّ ، وُعِدْنَا أَنْ نَرَاهُ فَلَمْ نَرَهُ إِلا اللَّيْلَةَ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ أَنْتَ ؟ ، قَالَ : أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ الدَّارُ يَا جِبْرِيلُ ؟ ، فَقَالَ : هِيَ لِدَاوُدَ ، فَأَصْعَدْنَا فِي الْوَادِي ، فَإِذَا نَحْنُ فِي أَعْلَى الْوَادِي بِدَارٍ حَمْرَاءَ مِنْ ذَهَبٍ ، إِنَّهَا تَزِيدُ عَلَى الأُخْرَى أَلْفَ أَلْفِ ضِعْفٍ فِيمَا أَحْرَزَ ، فَإِذَا بِفِنَائِهَا رَجُلٌ جَالِسٌ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلامُ ، مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الَّذِي وُعِدْنَا أَنْ نَرَاهُ فَلَمْ نَرَهُ إِلا اللَّيْلَةَ ، قُلْتُ : مَنْ أَنْتَ ؟ ، قَالَ : أَنَا دَاوُدُ ، قُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ الدَّارُ يَا جِبْرِيلُ ، قَالَ : هَذِهِ لإِبْرَاهِيمَ ، وَإِذَا نَحْنُ بِلَغَطِ صِبْيَانٍ ، وَإِذَا الْقَوْمُ أَنْصَافُهُمْ بِيضٌ وَأَنْصَافُهُمْ سُودٌ ، يَتَّخِذُونَ مِنْ أَعْلَى الدَّارِ إِلَى مَا فِي أَسْفَلِ الدَّارِ فَيَقَعُونَ فِي ذَلِكَ الْمَاءِ ، فَيَتَحَوَّلُونَ بِيضًا ، فَقُلْتُ : مَنْ هَؤُلاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ ، قَالَ : هَؤُلاءِ عُتَقَاءُ الرَّحْمَنِ ، خَلَطُوا عَمَلا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَفَى اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَأَمَّا اللَّغَطُ فَهُمْ ذَرَارِيُّ الْمُسْلِمِينَ ، وَالَّذِينَ كَانُوا يُرْضَخُ رُءُوسُهُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ ، وَالَّذِينَ كَانُوا يُطْعَنُونَ بِالرِّمَاحِ الْمُرَاءُونَ ، اذْهَبْ يَا مُحَمَّدُ فَأَنْذِرْ " ، قال المؤلف : وهذا لا يصح أما عائذ فمجهول ، قال أَحْمَد : لا أعراف .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ

صحابي صغير

عَائِذٍ

مجهول

يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ

ثقة

زَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبُو الْمُعَافِيِّ مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.