تفسير

رقم الحديث : 418

الطَّرِيقُ الثَّانِي : أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَخْفَشُ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الأَشْنَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَارٌ لِحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُنَادِي مُنَادٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُضُّوا أَبْصَارَكُمْ حَتَّى تَمُرَّ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ مِنْ جَمِيعِ طُرُقِهِ ، أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَذَّابٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْعَجَائِبَ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ إِلا لِلاعْتِبَارِ ، وَهُوَ الرَّاوِي لِلطَّرِيقِ الثَّانِي وَإِنَّمَا نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ ، وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّالِثُ فَفِيهِ عَبْدُ الْحَمِيدِ وَقَدْ ضَعَّفُوهُ وَهُوَ فِي الطَّرِيقِ الرَّابِعِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ فَفِيهِ سَعْدُ بْنُ طَرِيفٍ الْكَذَّابُ ، وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَكَانَ يَتَشَيَّعُ . وَفِيهِ الْكَدِيمِيُّ وَقَدْ كَذَّبُوهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ ، فَقَالَ الْأَزْدِيُّ الْحَافِظُ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . وَقَدْ رَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَهُوَ أَيْضًا طَرِيقٌ لا يَحْمِلُ مِثْلَهُ وَلا يَصِحُّ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ وَلَمْ يُرْوَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ ، عَنِ الْحَرِيرِيِّ ، وَلا عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ بَيَانٍ أَحَدٌ مِمَّنْ يُرْجَعُ إِلَى قَوْلِهِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ عَالِمٌ مِنَ الثِّقَاتِ فَلَمْ نَجِدْ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ هَذَا ، وَدَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَقِيلِيُّ كَذَّابٌ لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَفِيهِ العَرْزَمِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ ، وَفِيهِ عُمَيْرُ بْنُ عُمْرَانَ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : 5 حَدَّثَ بِالْبَوَاطِيلِ عَنِ الثِّقَاتِ وَالضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِهِ بَيِّنٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ ففِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ شَاذُ بْنُ فَيَّاضٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ ، وَيَرْفَعُ الْمَوْضُوعَاتِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي جَارُ حَمَّادٍ وَهُوَ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ،

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

جَارٌ لِحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

بَيَانٍ أَحَدٌ

ثقة ثبت

الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الأَشْنَانِيُّ ،

ثقة إلا في روايته عن الثوري وشعبة فهي ضعيفة

خَالِدٍ

ثقة ثبت

خَالِدٍ الطَّحَّانِ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَخْفَشُ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَيَانٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

خَالِدٍ الطَّحَّانِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ

متروك الحديث

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.