باب توقير الاشياخ


تفسير

رقم الحديث : 47

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ الْحَافِظِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا عَاصِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتُ الْبَنَّانِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاؤُهُ ، قَالَ : فَجَعَلَ يَقُولُ الْكَلِمَةَ كَمَا يَقُولُ الرَّجُلُ عِنْدَ أَهْلِهِ ، فَقَالَتْ إِحْدَاهُنَّ : كَأَنَّ هَذَا حَدِيثُ خُرَافَةَ ، فَقَالَ : " أَتَدْرِينَ مَا حَدِيثُ خُرَافَةَ ؟ " قَالَتْ : لا ، قَالَ : إِنَّ " خُرَافَةَ كَانَ رَجُلا مِنْ بَنِي عُذْرَةَ ، فَأَصَابَتْهُ الْجِنُّ ، فَكَانَ فِيهِمْ جِنِّيًّا ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الإِنْسِ ، فَكَانَ يُحَدِّثُ بِأَشْيَاءَ تَكُونُ فِي الْجِنِّ وَبِعَجَائِبَ لا تَكُونُ فِي الإِنْسِ ، فَحَدَّثَ أَنَّ رَجُلا مِنَ الْجِنِّ كَانَتْ لَهُ أُمٌّ فَأَمَرَتْهُ أُمُّهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخْشَى أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْكِ مِنْ ذَلِكَ مَشَقَّةٌ أَوْ بَعْضُ مَا تَكْرَهِينَ ، فَلَمْ تَدَعْهُ حَتَّى زَوَّجَتْهُ امْرَأَةً لَهَا أُمٌّ فَكَانَ يَقْسِمُ لامْرَأَتِهِ لَيْلَةً وَلأُمِّهِ لَيْلَةً عِنْدَ هَذِهِ لَيْلَةً وَعِنْدَ هَذِهِ لَيْلَةً ، فَكَانَ لَيْلَةً عِنْدَ امْرَأَتِهِ فَكَانَ عِنْدَهَا وَأُمُّهُ وَحْدَهَا ، قَالَ : فَسَلَّمَ عَلَيْهَا السَّلامَ ، قَالَ : فَرَدَّتِ السَّلامَ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ مَبِيتٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ مِنْ عَشَاءٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ مِنْ مُحَدِّثٍ يُحَدِّثُنَا ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، أُرْسِلُ إِلَى ابْنِي فَيُحَدِّثُكُمْ ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْخَشَفَةُ الَّتِي نَسْمَعُهَا فِي دَارِكِ ؟ قَالَتْ : هَذِهِ إِبِلٌ وَغَنَمٌ ، قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَعْطِ مُتَمَنِّيًا مَا تَمَنَّى ، قَالَ : فَأَصْبَحَتْ وَقَدْ مُلِئَتْ دَارُهَا غَنَمًا وَإِبِلا ، قَالَ : فَرَأَتِ ابْنَهَا خَبِيثَ النَّفْسِ ، فَقَالَتْ : مَا شَأْنُكَ ؟ لَعَلَّ امْرَأَتَكَ كَلَّمَتْكَ أَنْ تُحَوِّلَهَا إِلَى مَنْزِلِي ، أَوْ تُحَوِّلَنِي إِلَى مَنْزِلِهَا ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَتْ : فَحَوِّلْنِي إِلَى مَنْزِلِهَا ، قَالَ : فَتَحَوَّلَتْ إِلَى مَنْزِلِ امْرَأَتِهِ وَتَحَوَّلَتِ امْرَأَتُهُ إِلَى مَنْزِلِ أُمِّهِ ، قَالَ : فَلَبَثَا حِينًا ، ثُمَّ إِنَّهُمَا جَاءَ إِلَى امْرَأَتِهِ وَالرَّجُلُ عِنْدَ أُمِّهِ ، قَالَ : فَسَلَّمَ فَرَدَّتِ السَّلامَ ، قَالَ : هَلْ مِنْ مَبِيتٍ ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : وَهَلْ مِنْ عَشَاءٍ ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : وَهَلْ مِنْ إِنْسَانٍ يُحَدِّثُنَا ؟ قَالَتْ : لا ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْخَشَفَةُ الَّتِي نَسْمَعُهَا فِي دَارِكِ ؟ فَقَالَتْ : هَذِهِ سِبَاعٌ ، قَالَ : فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُتَمَنِّيًا مَا تَمَنَّى وَإِنْ كَانَ شَرًّا قَالَ : فَمُلِئَتْ دَارُهَا سِبَاعًا فَأَصْبَحَتْ قَدْ أَكَلَتْهَا " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حَبَّانَ : عُثْمَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ يَرْوِي عَنْ ثَابِتٍ الأَشْيَاءَ الْمَوْضُوعَةَ الَّتِي لَمْ يُحَدِّثْ بِهَا ثَابِتٌ قَطُّ فَلا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ فِيهِ . وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : وَقَدْ رُوِيَ حَدِيثُ خُرَافَةَ عَلَى غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ بِإِسْنَادٍ قَرِيبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتُ الْبَنَّانِيُّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ضعيف الحديث

عَاصِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى

صدوق رمي بالتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ الْحَافِظِ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.