باب انقسام قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 215

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْقَادِرِ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَبِي الْجَارُودِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي " لَعَنْتُ سَبْعَةً فَلَعَنَهُمُ اللَّهُ ، وَكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابُ الدَّعْوَةِ : الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَالْمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللَّهِ ، وَالْمُتَسَلِّطُ بِالْجَبْرِ لِيُعِزَّ مَنْ أَذَلَّ وَيُذِلَّ مَنْ أَعَزَّهُ اللَّهُ ، وَالْمُسْتَأْثِرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بِقَتْلِهِمْ مُسْتَحِلا ، وَالْمُسْتَحِلُّ مَنْ عِتْرَتِي مَا حُرِّمَ ، وَالْمُخَالِفُ لِسُنَّتِي " ، قَالَ : وَنا حُصَيْنٌ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ ذَلِكَ ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لا يَصِحَّانِ ، أَمَّا الأَوَّلُ فَإِنَّ الْحَارِثَ كَذَّابٌ ، قَالَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَكَذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَفِي الْحَدِيثِ الثَّانِي حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

وَأَبِي الْجَارُودِ

رافضي يضع الحديث

هَارُونَ بْنِ سَعْدٍ

صدوق رمي بالرفض ويقال : رجع عنه

حُصَيْنُ بْنُ مُخَارِقٍ

متهم بالكذب

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ

مجهول الحال

عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

نا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْقَادِرِ

ثقة

وَنا حُصَيْنٌ ،

متهم بالكذب

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.