باب في فضل الحسن والحسين


تفسير

رقم الحديث : 397

أَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ غَيْلانَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو حَمْزَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا دَاوُدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيِّ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ شَابُورٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ " عَلَى حَوْضِي أَرْبَعَةَ أَرْكَانٍ : فَأَوَّلُ رُكْنٍ مِنْهَا فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ ، وَالرُّكْنُ الثَّانِي فِي يَدِ عُمَرَ ، وَالرُّكْنُ الثَّالِثُ فِي يَدِ عُثْمَانَ ، وَالرُّكْنُ الرَّابِعُ فِي يَدِ عَلِيٍّ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَبَا بَكْرٍ ، وَأَبْغَضَ عُمَرَ لَمْ يَسْقِهِ أَبُو بَكْرٍ ، وَمَنَ أَحَبَّ عُمَرَ وَأَبْغَضَ أَبَا بَكْرٍ لَمْ يَسْقِهِ عُمَرُ ، وَمَنْ أَحَبَّ عُثْمَانَ وَأَبْغَضَ عَلِيًّا لَمْ يَسْقِهِ عُثْمَانُ ، وَمَنْ أَحَبَّ عَلِيًّا وَأَبْغَضَ عُثْمَانَ لَمْ يَسْقِهِ عَلِيٌّ . وَمَنَ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي أَبِي بَكْرٍ فَقَدْ أَقَامَ الدِّينَ ، وَمَنْ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي عُمَرَ فَقَدْ أَوْضَحَ السَّبِيلَ ، وَمَنْ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي عُثْمَانَ فَقَدِ اسْتَنَارَ بِنُورِ اللَّهِ ، وَمَنْ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي عَلِيٍّ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا ، وَمَنْ أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي أَصْحَابِي فَهُوَ مُؤْمِنٌ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ فِيهِ مَجَاهِيلُ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ فِيهِ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : مَا زِلْنَا نَعْرِفُهُ بِالْكَذِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ

متروك الحديث

شَابُورٍ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ دَاوُدَ ،

مجهول الحال

دَاوُدُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيِّ

ثقة

أَبُو حَمْزَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

ابْنِ غَيْلانَ

مجهول الحال

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ،

ثقة

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.