حديث في فضل ذي الجناحين


تفسير

رقم الحديث : 424

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُرَّةَ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمٍّ كُلْثُومٍ ، قَالَتْ : حَدَّثَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَخْطُبُ أُمَّ كُلْثُومٍ ؟ " قُلْتُ : فُلانٌ وَفُلانٌ ، قَالَ : " فَأَيْنَ أَنْتُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَإِنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَخِيَارُهُمْ أَمْثَلُهُ " ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : لا يُعْرَفُ إِلا بِعَبْدِ الْعَزِيزِ وَهُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَمَّا يَعْقُوبُ فَإِنِّي لا أَتَّهِمُ بِهَذَا الْحَدِيثِ إِلا لَهُ وَرُبَّمَا قَطَعْتُ عَلَى ذَلِكَ ، قَالَ أَحْمَدُ : كَانَ يَعْقُوبَ مِنَ الْكَذَّابِينَ الْكِبَارِ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَمْ يَكُنْ بِشَيْءٍ . وَقَالَ السَّعْدِيُّ : غَيْرُ ثِقَةٍ وَلا مَأْمُونٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى التَّعَجُّبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ

صحابي

أُمٍّ كُلْثُومٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمْرَانَ ،

متروك الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُتَيْقِيُّ ،

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ