حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 458

أَنَا الْمُحَمَّدَانِ ، عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَ ابْنُ عُمَرَ ، وَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالُوا : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ الْبَاقَرْحِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ السَّوَّاقُ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْجَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ فِي وَلَدِهِ ، يَعْنِي الْعَبَّاسَ ، مُلُوكَ يَلَوْنَ أَمْرَ أُمَّتِي يُعِزُّ اللَّهُ تَعَالَى بِهِمُ الدِّينَ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلا عُمَرُ . وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ ، فَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِإِفْرَادِهِ ، وَأَمَّا عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا يُسَاوِي حَدِيثُهُ شَيْئًا . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَحِلُّ ذِكْرُهُ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْجَارِيُّ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ السَّوَّاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ الْبَاقَرْحِيُّ

مجهول الحال

حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عُمَرَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.