حديث في النهي عن التعري


تفسير

رقم الحديث : 526

وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : قَالَ : نا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرٍ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، عَنِ ، عَنِ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اغْدُوا فِي طَلَبِ الْعِلْمِ غَدَاةَ الْخَمِيسِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ كُلُّهَا لا تَثْبُتُ ، أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : قَدْ ضَعَّفُوهُ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَمَا كَتَبْنَاهُ إِلا عَنِ ابْنِهِ إِبْرَاهِيمَ . وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زُيِادٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : عَمَدَ إِلَى أَحَادِيثَ كَانَ يُرْسِلُهَا الأَعْمَشُ فَوَصَلَهَا ، وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ يَحْيَى مَتْرُوكٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ : فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ ، عَنِ الْعَلاءِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : فَحُشَ خَطَأُهُ فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ فَتَفَرَّدَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ عَفَّانَ ، وَعَلِيٌّ كَالْمَجْهُولِ وَهُوَ أَنَّهُ وُجِدَ فِي كِتَابِهِ فَلا يُعَوَّلُ عَلَيْهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَلْمٍ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ : مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ حَدِيثُهُ حَدِيثُ أَهْلِ الْكَذِبِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ وَالثَّانِي عُمَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ ، فَأَمَّا عُمَرُ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ ، عَنِ الْمَشَاهِيرِ ، وَيَنْفَرِدُ عَنِ الأَثْبَاتِ بِمَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ فَوَجَبَ التَّنَكُّبُ عَنْ رِوَايَاتِهِ . وَأَمَّا أَبُو حَمْزَةُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو حَمْزَةَ ثَابِتُ بْنُ دِينَارٍ . قَالَ أَحْمَدُ ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَفِي طَرِيقِهِ الثَّالِثُ الْحُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ . قَالَ يَحْيَى : كَذَّابٌ . وَفِي الرَّابِعِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُوسَى الْهَاشِمِيُّ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ وَدَلِيلُ ضَعْفِهِ اخْتِلافُ رِوَايَةِ حَدِيثِهِ فِي الطَّرِيقِينِ . وَأَمَّا حَدِيثُ كَعْبٍ فَرَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ هُوَ مَتْرُوكٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَتَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ كَثِيرَ الْغَلَطِ . وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ : فَيَرْوِيهِ أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ ، قَالَ غُنْدُرٌ : هُوَ كَذَّابٌ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ وَاثِلَةَ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ يَحْيَى : كَذَّابٌ خَبِيثٌ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي حَكِيمُ بْنُ خِذَامٍ ، قَالَ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيُوصِلُهُ وَيَسْرِقُ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ يَحْيَى : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي عَمَّارُ بْنُ هَارُونَ ، وَقَدْ خَرَّجْنَاهُ آنِفًا ، وَفِيهِ عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّالِثِ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، وَرَوْحٌ كِلاهُمَا مَطْعُونٌ فِيهِ وَالطَّرِيقُ الرَّابِعُ تَفَرَّدَ بِهِ أُسَيْدُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ يَحْيَى : هُوَ كَذَّابٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ صَخْرٍ : فَيَرْوِيهِ عُمَارَةُ بْنُ حَدِيدٍ ، عَنْ صَخْرٍ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : عُمَارَةُ مَجْهُولٌ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لا يُعْرِفُ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْعَرْسِ : فَيَرْوِيهِ يَحْيَى بْنُ زَهْدَمٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لا يَحِلُّ كَتْبُهَا إِلا عَلَى التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي رَافِعٍ : فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدٍ عَنْهُ ، وَتَفَرَّدَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَيْفٍ عَنْهُ ، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَالْبُخَارِيُّ : الْحَسَنُ كَذَّابٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسٍ وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مَجْهُولٌ . وَأَمَّا تَخْصِيصُ الْبُكُورِ يَوْمَ الْخَمِيسِ . فَإِنَّ حَدِيثَ أَبِي هُرَيْرَةَ : تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَأَمَّا مُحَمَّدٌ ، فَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَأَمَّا أَبُوهُ أَيُّوبُ ، فَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : ارْمِ بِهِ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَفِيهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ ، قَالَ يَحْيَى : كَذَّابٌ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ : فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ يَحْيَى بْنُ زَهْدَمٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لا يَحِلُّ كَتْبُهَا إِلا عَلَى التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا طَرِيقُهُ الثَّانِي فَفِيهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لَعَلَّهُ قَدْ وَضَعَ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثَةِ آلافِ حَدِيثٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَدْ قَدَّمْنَا فِيهِمَا آنِفًا . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ فِي تَخْصِيصِ طَالِبِ الْعِلْمِ بِيَوْمِ الاثْنَيْنِ فَفِيهِ عُثْمَانُ الطَّرَائِفِيُ ، قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ : كَذَّابٌ . وَقَالَ الْأَزْدِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَهُوَ فِي الطَّرِيقِ الأُخْرَى وَفِيهِمَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَقَدْ جَاءَتْ أَحَادِيثُ فِي فَضْلِ الْحِجَامَةِ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ سَبْعَ عَشْرَةَ تَمْضِينِ مِنَ الشَّهْرِ ، وَيَوْمَ الثُّلاثَاءِ وَيَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالنَّهْيِ يَوْمَ السَّبْتِ وَغَيْرِ ذَلِكَ سَنَذْكُرُهَا يَصْلُحُ ذِكْرُهُ فِي كِتَابِ الطِّبِّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ثقة فقيه مشهور

الزَّهْرَانِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ثقة مأمون

أَبِي

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ بِشْرٍ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ

ثقة جليل

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

نا ابْنُ نَاصِرٍ ،

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.