حديث في ان المتيمم لا يؤم المتوضئين


تفسير

رقم الحديث : 628

قَالَ أَبُو نَصْرِ الْمُؤْتَمَنُ : قَدْ رَوَاهُ الأَثْبَاتُ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السَّرَّاجِ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ حَاتِمٍ الشَّعْبِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ مَرْوَانِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَّلُ مَا يُجَازَى بِهِ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لِكُلِّ مَنْ شَيَّعَ جِنَازَتَهُ " ، فَخَرَجَ بِهَذَا أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : أَمَّا مَرْوَانُ بْنُ سَالِمٍ ، فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَأْتِي عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لا يُشْبِهُ حَدِيثَ الأَثْبَاتِ . وَقَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ : كَانَ يُحَدِّثُ عَلَى التَّوَهُّمِ وَالْحُسْبَانِ فَسَقَطَ الاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

مَرْوَانِ بْنِ سَالِمٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق يخطئ

إِسْحَاقُ بْنُ حَاتِمٍ الشَّعْبِيُّ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السَّرَّاجِ

حافظ ثقة

أَبُو نَصْرِ الْمُؤْتَمَنُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.