حديث في فضل الاذان


تفسير

رقم الحديث : 645

حَدِيثُ آخَرُ : أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُؤَذِّنُ الْمُحْتَسِبُ كَالشَّهِيدِ الْمُتَشَحَّطِ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ أَذَانِهِ ، وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ وَيَابِسٍ ، فَإِذَا مَاتَ لَمْ يُدَوَّدْ فِي قَبْرِهِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، أَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ فَفِيهِ ابْنُ الْمُغَلِّسِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمَ ، قَالَ : ابْنُ عَدِيٍّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ . وَفِيهِ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَفِيهِ سَالِمٌ الأَفْطَسُ . قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَقْلِبُ الأَحَادِيثَ وَيَنْفَرِدُ بِالْمُعْضِلاتِ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّانِي : فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ حَدِيثُهُ حَدِيثُ أَهْلِ الْكَذِبِ . وَقَالَ يَحْيَى : كَانَ كَذَّابًا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ : مُرَّةُ ضَعِيفٌ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ مَوْقُوفًا وَمُرْسَلا ولا يَصِحُّ مُسْنَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

سَالِمٍ الأَفْطَسِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حَيَّانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.