حديث في فضل الاذان


تفسير

رقم الحديث : 646

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا يُوسُفُ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْعَبْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الْخَلْقِ أَوَّلُ دُخُولا فِي الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : " الأَنْبِيَاءُ " ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " الشُّهَدَاءُ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو الْكَعْبَةِ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، ثُمَّ مُؤَذِّنُو مَسْجِدِي هَذَا ، ثُمَّ سَائِرُ الْمُؤَذِّنِينَ عَلَى قَدْرِ أَعْمَالِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْعَبْدِيُّ

منكر الحديث

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا

مقبول

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ

مجهول الحال

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ

متهم بالوضع

أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.