حديث فيما يقال عند الاذان


تفسير

رقم الحديث : 655

قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَنا ابْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " أَذَّنَ بِلالٌ ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ ، فَرَقَى بِلالٌ وَهُوَ يَقُولُ : لَيْتَ بِلالا ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ ، وَابْتَلَّ مِنْ نَضْحِ دَمٍ جَبِينُهُ ، يُرَدِّدُهَا حَتَّى صَعَدَ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ الْعَبْدَ نَامَ مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ أَذَّنَ حِينَ أَضَاءَ الْفَجْرُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا الأَحَادِيثُ لا تَثْبُتُ . أَمَّا الأَوَّلُ فَوَهْمٌ مِنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : أَخْطَأَ فِيهِ حَمَّادٌ وَلَيْسَ بِمَحْفُوظٍ ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : لَعَلَّ حَمَّادًا أَرَادَ حَدِيثَ مُؤَذِّنِ عُمَرٍ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ لِعُمَرَ مُؤَذِّنٌ اسْمُهُ مَسْرُوحٌ أَذَّنَ قَبْلَ الصُّبْحِ ، فَأَمَرَهُ عُمَرُ أَنْ يَرْجِعَ فَيُنَادِي ، وَقَدْ تَابَعَ حَمَّادٌ عَلَى رِوَايَتِهِ سَعِيدُ بْنُ زَرْبِيٍّ ، قَالَ يَحْيَى : سَعِيدُ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَامِرِ بْنِ الْمُدْرِكِ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَهُوَ عَامِرٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي يُوسُفَ فَتَفَرَّدَ بِرَفْعِهِ وَغَيْرُهُ يَرْوِيهِ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ بِلالا ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَالْمُرْسَلُ أَصَحُّ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ الثَّانِي : فَفِيهِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : أَحَادِيثُهُ مَوْضُوعَةٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يَكْذِبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحٍ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ

كذاب

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.