حديث في القراءة في الظهر والعصر


تفسير

رقم الحديث : 726

طَرِيقٌ آخَرُ أَنَا الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، قَالَ : نا أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ طُعْمَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ ، بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ وَبَرَاءَةٌ مِنَ النِّفَاقِ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : وَيُرْوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَنَسٍ مَوْقُوفًا وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا رَفَعَهُ إِلا مَا رَوَى سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ طُعْمَةَ وَإِنَّمَا يُرْوَى هَذَا عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ قَوْلَهُ ، نا بَذِلَكِ هَنَّادٌ ، قَالَ : نا وَكِيعٌ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ طُهْمَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ قَوْلَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَرَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، رَاوِيَةٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا ، وَهَذَا حَدِيثٌ غَيْرُ مَحْفُوظٍ وَهُوَ حَدِيثٌ مُرْسَلٌ ، عُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ لَمْ يُدْرِكْ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

طُعْمَةَ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالَ : أَنَا

ثقة

أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.