حديث في التنفل بالعبادات


تفسير

رقم الحديث : 764

أَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ حَبَّانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ اللّخحِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَمَّامٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى صَلاةً نَافِلَةً وَقَدْ أَضَاعَ فَرِيضَةً جَعَلَ اللَّهُ نَافِلَتَهُ لَهُ فَرِيضَةً نَوَى ذَلِكَ أَوْ لَمْ يَنْوِهِ ، وَمَنْ صَامَ صِيَامَ نَافِلَةٍ وَقَدْ أَضَاعَ صِيَامَ فَرِيضَةٍ جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ ذَلِكَ لَهُ فَرِيضَةً نَوَى ذَلِكَ أَوْ لَمْ يَنْوِهِ ، وَمَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ نَافِلَةٍ وَقَدْ أَضَاعَ زَكَاةَ فَرِيضَةٍ جَعَلَ اللَّهُ نَافِلَتَهُ لَهُ زَكَاةً نَوَى ذَلِكَ أَوْ لَمْ يَنْوِهِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدُ ، وَيَحْيَى : عَبْدُ الْوَهَّابِ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ كَذَّابٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَمَّامٍ

يضع الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.