حديث في تقديم الصوم قبل رمضان


تفسير

رقم الحديث : 858

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : نا صَالِحُ الْعَارِيُّ النَّاجِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أَمِيرُ الْبَصْرَةِ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُمْسَحُ الْيَتِيمِ هَكَذَا " ، وَوَصَفَ صَالِحٌ مِنْ وَسَطِ رَأْسِهِ إِلَى جَبْهَتِهِ ، وَمَنْ لَهُ أَبٌ فَهَكَذَا ، وَوَصَفَ صَالِحٌ مِنْ جَبْهَتِهِ إِلَى وَسَطِ رَأْسِهِ . قال المؤلف : وهذا الحديث لا أصل له ، ومحمد بْن سلميان لا يعرف بالنقل ، قال العقلي : وهذا الحديث لا يعرف إلا به وليس بمحفوظ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ

متهم بالوضع

الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

ثقة

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.