حديث في تقديم الصوم قبل رمضان


تفسير

رقم الحديث : 862

طَرِيقٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ السَّيَّارِيُّ ، قَالَ : نا دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : نا أَبَانُ بْنُ طَارِقٍ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دُعِيَ فَلَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، وَمَنْ دَخَلَ مِنْ غَيْرِ دَعْوَةٍ دَخَلَ سَارِقًا وَخَرَجَ مُغِيرًا " ، قال ابن عدي : هَذَا حديث منكر وهو حديث أبان لا يعرف إلا به . قال ابن حبان : درست لا يحل الاحتجاج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبَانُ بْنُ طَارِقٍ

متروك الحديث

دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ السَّيَّارِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.