حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 922

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنَا ابْنُ نَاصِر ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْقَادِرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّزَّاقُ ، قَالَ : نا أَبُو بَدْرٍ ، قَالَ : نا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَا أَجِدُنِي أَسًا عَلَى شَيْءٍ لَمْ أَلُمْ إِلا أَنَّنِي لَمْ أَحُجَّ مَاشِيًا فَقِيلَ لَهُ مِنْ أَيْنَ ؟ ، قَالَ : مِنْ مَكَّةَ حَتَّى أَرْجِعَ إِلَيْهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لِلرَّاكِبِ سَبْعُونَ حَسَنَةً وَلِلْمَاشِي سَبْعُ مِائَةِ حَسَنَةٍ " ، قال المؤلف : هذان حديثان لا يصحان مدارهما على إِسْمَاعِيل بْن أمية ، قال : الدارقطني : كان يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَدْرٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّزَّاقُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْقَادِرِ

ثقة

ابْنُ نَاصِر

Whoops, looks like something went wrong.