حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 923

أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : نا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ مَخْلَدٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي ، قَالَ : نا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاؤُسَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُلَبِّي عَنْ نُبَيْشَةَ ، فَقَالَ : " أَيُّهَا الْمُلَبِّي عَنْ نُبَيْشَةَ ؟ ، هَلْ حَجَجْتَ ؟ " ، قَالَ : لا ، قَالَ : " هَذِهِ عَنْ نُبَيْشَةَ وَحُجَّ عَنْ نَفْسِكَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح تفرد به الْحَسَن بْن عمارة ، قال يَحْيَى : كان يكذب ، وقال أَحْمَد والنسائي والدارقطني : متروك ، وقد قيل : أن الْحَسَن رجع عن هَذَا إلى الصحيح وهو حج عن نفسك ثُمَّ أحجج عن شبرمة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاؤُسَ

ثقة إمام فاضل

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ

متروك الحديث

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة

عَمِّي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

ابْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو طَاهِرِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.