طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍِ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : نا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ " ، قال المؤلف : هَذَا الحديث من جميع طرقه لا يصح ، أما الطريق الأول فقال أَحْمَد : شريك وقيس ، كانا كثير الخطأ فِي الحديث ، وأما الطريق الثاني ، ففيه أيوب بْن سُوَيْد ، قال ابن الْمُبَارَك : ارم به ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال النسائي : ليس بثقة ، وأما الطريق الثالث فيوسف بْن يعقوب مجهول وفيه مُحَمَّد بْن ميمون . قال ابن حبان : منكر الحديث جدًا لا يحل الاحتجاج به .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ | أبي بن كعب الأنصاري | صحابي |
يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ | يوسف بن يعقوب | مجهول الحال |
حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ | حميد بن أبي حميد الطويل | ثقة مدلس |
مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍِ الزَّعْفَرَانِيُّ | محمد بن ميمون الزعفراني | صدوق له أوهام |
أَبُو كُرَيْبٍ | محمد بن العلاء الهمداني / ولد في :161 / توفي في :248 | ثقة حافظ |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ | إبراهيم بن محمد العمري | ضعيف الحديث |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | طاهر بن عبد الله الطبري | ثقة |
الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ | المبارك بن عبد الجبار الطيوري / ولد في :411 / توفي في :500 | ثقة ثبت |
الْوَهَّابِ | عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي / ولد في :462 / توفي في :538 | ثقة حافظ |