حديث في فضل الرباط على الساحل


تفسير

رقم الحديث : 960

أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ بْنِ أَبِي السُّرِّيِّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّازَّقِ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا خَيْرَ فِي التِّجَارَةِ إِلا كَسْبُ تَاجِرٍ إِنْ بَاعَ لَمْ يَمْدَحْ ، وَإِنِ اشْتَرَى لَمْ يَذُمَّ ، وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ أَيْسَرَ الْقَضَاءَ ، وَإِنْ كَانَ لَهُ أَيْسَرَ التَّقَاضِيَ ، وَاتَّقَى الْحَلِفَ وَالْكَذِبَ فِي بَيْعِهِ كُلِّهِ " ، قال المؤلف : وقد رَاوَه عُمَر بْن راشد ، عن يَحْيَى بْن أَبِي كثير ، وهذا حديث لا يصح . قال ابن حبان : بشر بْن رافع يروي أشياء موضوعة كأنه المتعمد لها ، قال : وعمر كان يضع الحديث على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ

منكر الحديث

عَبْدُ الرَّازَّقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ بْنِ أَبِي السُّرِّيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.