حديث في فضل ما يتجر فيه


تفسير

رقم الحديث : 967

أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنَ رِزْقٍ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ أَبُو الْعَبَّاسِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَشْتَرُوا السَّمَكَ فِي الْمَاءِ فَإِنَّهُ غَرَرٌ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هُوَ من قول ابن مَسْعُود رَاوَه هُشَيْم وزائدة كلاهما عن يزيد ، قلم يرفعه فيمكن أن يكون يزيد قد رفعه فيوقت فإنه كان يلقن فيتلقن ويمكن أن يكون الغلط من ابن السماك ، وقد قال علي ويحيى : يزيد لا يحتج به .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ السَّمَّاكِ أَبُو الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنَ رِزْقٍ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.