حديث في التخير للنطف


تفسير

رقم الحديث : 1010

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : نا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُنَقِّرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، إِنَّ جَارِيَةٌ بِكْرٌ زَوَّجَهَا أَبُوهَا وَهِيَ كَارِهَةٌ ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَتْ أَنَّ " أَبَاهَا زَوَّجَهَا وَهِيَ كَارِهَةٌ ، فَخَيَّرَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قال المؤلف : وقد رَاوَه أَبُو أيوب بْن سُوَيْد ، عن الثوري ، ومعمر بْن سُلَيْمَان ، عن زَيْد بْن حبان ، كلاهما عن أيوب ، وهذا الحديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه الذماري ، قال أَبُو زرعة : هُوَ منكر الحديث ، وقال الدارقطني : ليس بقوي ، وأما الثاني فمحمد بْن سُلَيْمَان ضعيف .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة إمام حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُنَقِّرِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ السُّلَمِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.