حديث في بيان ما سر طهارة الاصل


تفسير

رقم الحديث : 1013

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الدَّاوُدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ أَبُو الْمُثَنَّى ، عَنْ أَبِي عِصْمَةَ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حِبَّانَ ، عَنْ قَبِيعَةَ بْنِ ذُوَيْبٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ زَوَّجَتْ نَفْسَهَا مِنْ غَيْرِ وَلِيٍّ فَهِيَ زَانِيَةٌ " ، قال المؤلف : وهذا لا يصح أَبُو عصمة اسمه نوح بْن أَبِي مريم ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، ولا يكتب حديثه ، وقال السعدي : سقط حديثه ، وقال مُسْلِم بْن الحجاج والرازي والدارقطني : متروك ، وقال أَبُو عَبْد اللَّه الحاكم : نوح وضع حديث فضائل القرآن .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

قَبِيعَةَ بْنِ ذُوَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

مُقَاتِلِ بْنِ حِبَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

أَبِي عِصْمَةَ

كذاب

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ أَبُو الْمُثَنَّى

مجهول الحال

نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدٍ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الدَّاوُدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.