حديث في اجبار البكر


تفسير

رقم الحديث : 1018

وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : فَأَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : نا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ بْنِ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً عَلَى صَدَاقٍ وَهُوَ يَنْوِي أَنْ لا يُؤَدِّيَهُ فَهُوَ زَانٍ ، وَمَنِ ادَّانَ دَيْنًا وَهُوَ يَنْوِي أَنْ لا يُؤَدِّيَهُ إِلَى صَاحِبِهِ فَهُوَ سَارِقٌ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما حديث صهيب ففي طريقة الأول عطاف بْن خَالِد ، قال ابْن خَالِد . قال ابن حبان : يروي ، عن الثقات ما لا يشبه حديثهم لا يجوز الاحتجاج بأفراده ، وأما الطريق الثاني ففيه يوسف بْن مُحَمَّد ، قال العقيلي : يوسف لا يتابع على حديثه ، قال : وهذا الكلام يروى عن صهيب بإسناد مرسل ليس بثابت ، وَفِي حديث أَبِي هُرَيْرَة مُحَمَّد بْن أبان ، قال أَحْمَد : ترك الناس حديثه ، وقال يَحْيَى : لا يكتب حديثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ

ثقة إمام

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَرَوِيُّ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ بْنِ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

ثقة حافظ

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

الْوَهَّابِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.