حديث في مداراة المراة


تفسير

رقم الحديث : 1021

أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصَّرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُوغَالِبٍ الْبَاقِلانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يَطْعَمُهُ الأَغْنِيَاءُ وَيُمْنَعُهُ الْمَسَاكِينُ ، وَمَنْ لَمْ يُجِبِ الدَّعْوَةَ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " ، قال الدارقطني : وقد رَاوَه جماعة مرفوعًا وجماعة موقوفًا والصحيح الموقوف ، وأنه كلام أَبِي هُرَيْرَة ، قال : نوقد رُوِيَ من حديث نافع عن ابن عُمَر عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليجب ، يدعى الأغنياء ويترك المساكين ومن لم يجب الدعوة فقد عصى اللَّه ورسوله ، وهذه الزيادة وهم وآخر الحديث فليجب كذلك رَاوَه مالك فِي الموطأ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُوغَالِبٍ الْبَاقِلانِيُّ

ثقة

ابْنُ نَاصَّرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.