أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ قَالَ : نا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ رِشْدِينَ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَتَتِ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي وَافِدَةُ النِّسَاءِ إِلَيْكَ مَنْ رَأَيْتَ وَمَنْ لَمْ تَرَ أَخْبِرْنِي عَمَّا جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنْهُ : اللَّهُ رَبُّ الرِّجَالِ وَرَبُّ النِّسَاءِ وَآدَمُ أَبُّ الرِّجَالِ وَأَبُّ النِّسَاءِ وَأَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، كَتَبَ اللَّهُ الْجِهَادَ عَلَى الرِّجَالِ فَإِنْ يُصِيبُوا أُجِرُوا وَإِنْ مَاتُوا وَقَعَ أَجْرُهُمْ عَلَى اللَّهِ وَإِنْ قُتُلُوا كَانُوا أَحْيَاءً عِنْدَ اللَّهِ يُرْزَقُونَ ، وَنَحْنُ نَحَسُّ دَوَابَهُمْ وَنَقُومُ بِهِمْ فَلَنَا مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ ؟ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخْبِرِي مَنْ لَقِيتِ مِنَ النِّسَاءِ أَنَ طَاعَةَ الزَّوْجِ وَاعْتِرَافَ حَقِّهِ تَعْدِلُ ذَلِكَ ، وَقَلِيلٌ مِنْكُنَّ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال أَحْمَد بْن حنبل : رشدين منكر الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، قال ابن حبان ، خرج عن حد الاحتجاج به ، قال : ومندل يرفع المراسيل ويسند الموقوفات من سوء حفظه فيستحق الترك ، قال : وجبارة كان لا يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل : وقال يَحْيَى : جبارة كذاب .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِيهِ | كريب بن أبي مسلم القرشي / توفي في :98 | ثقة |
رِشْدِينَ بْنِ كُرَيْبٍ | رشدين بن كريب الهاشمي | منكر الحديث |
مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ | مندل بن علي العنزي / ولد في :103 / توفي في :167 | متروك الحديث |
جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ | جبارة بن المغلس الحماني | متهم بالوضع |
الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ | الحسن بن سفيان الشيباني | ثقة |
أَبِي حَاتِمٍ | ابن حبان البستي / توفي في :354 | رأس في معرفة الحديث |
الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
|
بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ | محمد بن خيرون البغدادي / ولد في :454 / توفي في :539 | ثقة |