حديث في فضل من لا اهل له ولا ولد بعد المائتين


تفسير

رقم الحديث : 1023

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ، قَالَ : أَنَا عَامِرٍ الأَزْدِيُّ ، وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ قَالا : أنا ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ ، قَالَ : نا مَحْبُوبٍ ، قَالَ : نا ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنَا عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعْلِنُوا هَذَا النِّكَاحَ ، وَاجْعَلُوهُ فِي الْمَسَاجِدِ ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهِ بِالدُّفُوفِ " ، قال المؤلف : عِيسَى بْن ميمون ضعيف جدًا لا يلتفت إلى ما روى ، وأما الطريق الأول ففيه خَالِد بْن أياس ، قال أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ متروك الحديث . وقال يَحْيَى : لا يكتب حديثه ليس بشيء ، وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه إلا تعجبًا ، وأما الطريق الثاني ففيه عِيسَى بْن ميمون . قال ابن حبان : منكر الحديث لا يحتج بروايته .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي الْجَرَّاحِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

عَامِرٍ الأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.