حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1048

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ دَاؤُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : طَلَّقَ رُكَانَةُ بْنُ يَزِيدَ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا فِي مَجْلِسٍ وَاحِدٍ فَحَزِنَ عَلَيْهَا حُزْنًا شَدِيدًا فَسَأَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ طَلَّقْتَهَا ؟ " ، قَالَ : طَلَّقْتَهَا ثَلاثًا ، قَالَ : " فِي مَجْلِسٍ وَاحِدٍ ؟ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَإِنَّهَا تِلْكَ وَاحِدَةٌ ، فَأَرْجِعْهَا إِنْ شِئْتَ ، فَرَجَّعَهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، ابن إِسْحَاق مجروح ، وداود أشد منه ضعفًا . قال ابن حبان : حدث عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات فيجب مجانبة روايته ، والحديث الأول أقرب حالا والظاهر انه من غلط الرواة .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

دَاؤُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.