حديث فيما يقال عند لبس الثواب الجديد


تفسير

رقم الحديث : 1102

أَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْكَرُوخِيُّ قَالَ : أَنَا عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ ، وَ أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : نا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : نا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : نا جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَإِنْ عَادَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَإِنْ عَادَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ تَابَ لَمْ يَتُبِ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَسَقَاهُ مِنْ نَهَرِ الْخَبَالِ ، قِيلَ : يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، وَمَا نَهَرُ الْخَبَالِ ؟ ، قَالَ : نَهَرٌ مِنْ صَدِيدِ أَهْلِ النَّارِ " ، قال المؤلف : هَذَا حيث لا يثبت عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفيه عطاء بْن السائب ، وكان قد اختلط فِي آخر عمره ، وقال يَحْيَى بْن معين : لا يحتج به بحديثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

قُتَيْبَةُ

مقبول

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سَهْلٍ الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.