حديث في تغطية الراس ولو بخيط


تفسير

رقم الحديث : 1111

أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : نا جَدِّي إِبْرَاهِيمُ بْنُ قُرَّةَ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ بِهْرَامَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمٍ بِالْمَدِينَةِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ عِنْدَنَا شَرَابًا أَفَلا نَسْقِيكَ مِنْهُ ؟ ، قَالَ : " بَلَى " ، فَأُتِيَ بِقَعْبٍ أَوْ قَدَحٍ خَلِيطٍ فِيهِ نَبِيذٌ ، فَلَمَّا أَخَذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَّبَهُ إِلَى فِيهِ قَطَبَ ، قَالَ : فَدَعَا الَّذِي جَاءَ بِهِ ، فَقَالَ : " خُذْهُ فَأَهْرِقْهُ " ، فَلَمَّا أَنْ ذَهَبَ بِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا شَرَابُنَا ، إِنْ كَانَ حَرَامًا لَمْ نَشْرَبْهُ ، فَدَعَا بِهِ فَأَخَذَهُ ، ثُمَّ جِيءَ بِمَاءٍ فَشَنَّهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ شَرِبَ وَسُقِيَ ، وَقَالَ : إِذَا كَانَ هَكَذَا فَاصْنَعُوا بِهِ هَكَذَا " ، قال المؤلف : تفرد به القاسم بْن بهرام . قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ بْنُ بِهْرَامَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بَشِيرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.