ذكر منامات روي عن رسول الله انه راها


تفسير

رقم الحديث : 1135

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " سَبْعٌ لَمْ يَفُتْنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ وَلا حَضَرٍ : الْقَارُورَةُ ، وَالْمُشْطُ ، وَالْمُكْحُلَةُ ، وَالْمِقْرَاضَانِ ، وَالسِّوَاكُ ، وَالإِبْرَةُ ، وَالْمِرْآةُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه حُسَيْن بْن علوان ، قال أَحْمَد ، ويحيى : هُوَ كذاب ، وقال بْن عدي وابن حبان : كان يضع الحديث ، وأما الطريق الثاني ففيه أيوب بْن واقد ، قال يَحْيَى : ليس بثقة ، وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بروايته ، وفيه سلميان الشاذكوني ، قال يَحْيَى : كان كذابًا ويضع الحديث ، وقال الباخري : هُوَ عندي أضعف من كل ضعيف ، وأما الطريق الثلاث ففيه يعقوب بْن الْوَلِيد ، قال أَحْمَد : كان من الكذابين الكبار يضع الحديث ، وقال يَحْيَى : لم يكن بشيء كذاب ، وقال الرازي ، والنسائي : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ الْوَلِيدِ الْأَزْدِيُّ

كذاب خبيث

مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.