ذكر منامات روي عن رسول الله انه راها


تفسير

رقم الحديث : 1152

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ دَاؤُدَ ، عَنْ أَبِي بِلالٍ ، عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ خَازِمٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الْمَهْدِيِّ ، عَنِ الْمَنْصُورِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ " إِذَا كَانَ الصَّيْفُ خَرَجَ مِنَ الْبَيْتِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، وَإِذَا كَانَ الشِّتَاءُ نَزَلَ ، وَدَخَلَ الْبَيْتَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه عُمَر بْن مُوسَى . قال النسائي ، والدارقطني : عُمَر متروك ، وقال ابن عدي : عُمَر فِي عداد من يضع الحديث ، قال : ولا يجوز الاحتجاج بعثمان ، وأما الطريق الثاني ، فقال أَبُو بَكْر الخطيب : هُوَ غريب جدًا من حديث المهدي ، عن آبائه ، وعجيب من رواية الفضل بْن الرَّبِيع ، عن المهدي ، وعزيز من حديث خزيمة بْن خازم القائد ، عن الفضل لم أكتبه إلا بهذا الإسناد ، وقال المؤلف ، قلت : هَذَا الترتيب لا يحتاج إليه فيقول غريب وعجيب ، فَإِن أَبَا بلال وموسى بْن داؤد مجهولان .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

الْمَنْصُورِ

مجهول الحال

الْمَهْدِيِّ

مجهول الحال

الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ

مجهول الحال

خُزَيْمَةَ بْنِ خَازِمٍ

مجهول الحال

أَبِي بِلالٍ

مقبول

مُوسَى بْنُ دَاؤُدَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.