حديث في تخير الاصدقاء


تفسير

رقم الحديث : 1167

الطَّرِيقُ الثَّانِي : أَخْبَرَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : نا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " سُرْعَةُ الْمَشْيِ تُذْهِبُ بَهَاءَ الْمُؤْمِنِ " ، قل ابن عدي : فكان الناس ينكرون هَذَا الحديث على عمار بْن مطر حَتَّى حَدَّثَنَا أَبُو شهاب عَبْد القدوس بْن عَبْد القاهر سمعه من صدقة بْن الليث الحصني ، وكان من الثقات ، عن ابن أَبِي ذئب بمثل ذلك . قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أما حديث ابن عُمَر ففيه عُمَر بْن صهبان ، قال أَحْمَد : لم يكن بشيء ، وقال يَحْيَى : لا يساوي شيئًا ، وقال النسائي ، والدارقطني : متروك ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففي الطريق الأول أَبُو معشر وقد ضعفه يَحْيَى والنسائي ، والدارقطني ، وَفِي الطريق الثاني عمار بْن مطر ، قال الدارقطني : تفرد به عن ابن أَبِي ذئب ، قال أَبُو حاتم الرازي : كان يكذب ، وقال ابن عدي : متروك الحديث أحاديثه بواطيل ، وقول من قال حَدَّثَنَا أَبُو شهاب عَبْد القدوس بْن عَبْد القاهر ، عن صدقه الحصني ليس بشيء لأن عَبْد القدوس وصدقة لا يعرفان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

يضع الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.