حديث في انه اذا ازال عنه الشين اراه اياه


تفسير

رقم الحديث : 1196

أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : نا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ ، قَالَ : نا دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيُصَافِحُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ ، وَيُصَلِّيَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا لَمْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يُغْفَرَ لَهُمَا ذُنُوبُهُمَا مَا تَقَدَّمَ مِنْهَا وَمَا تَأَخَّرَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قل يَحْيَى : درست بْن زياد لا شيء . قال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج بروايته ، قال وهو درست بْن حمزة ، قال الدارقطني : بل هما اثنان وهذا الحديث عن درست بْن حمزة وكان ضعيفًا لا أعلم روى عَنْهُ غير خليفة وتفرد عنه بهذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَطَرٌ الْوَرَّاقُ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

دُرُسْتُ بْنُ زِيَادٍ

ضعيف الحديث

خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

ثقة محدث

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.