حديث في ترك السؤال عن المحبوب


تفسير

رقم الحديث : 1210

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبُزُورِيُّ ، قَالَ : نا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا قَبِيصَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ ، عَنْ يَزِيدَ الرُّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الْحَلِيمُ رَشِيدٌ فِي الدُّنْيَا رَشِيدٌ فِي الآخِرَةِ ، كَادَ الْحَلِيمُ يَكُونُ نَبِيًّا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ويزيد الرقاشي متروك ، قال شُعْبَة : لأن أزني أحب إليّ من أن أحدث عَنْهُ ، والربيع بْن صبيح قد ضعفه النسائي وابن معين .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرُّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ

صدوق سيء الحفظ

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبُزُورِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ

ضعيف الحديث

بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.