وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ : أَخْبَرَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبَانَ ، قَالَ : نا أَبُو عَقِيلٍ الْجَمَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْفٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " زُرْ غِبًّا تَزْدَدْ حُبًّا " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث ليس فيها ما يثبت عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أما حديث علي عليه السلام فقال أَحْمَد : عَبْد الرحمن بْن إِسْحَاق ليس بشيء ، وقال يَحْيَى : متروك . قال النسائي : وسويد ليس بثقة ، وقال ابن حبان : يأتي بالمعضلات عن الثقات تجب مجانبة ما روى . وأما حديث أَبِي ذر فقال يَحْيَى بْن معينك عوبد ليس بشيء ، وقال الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وقال العقيلي : ولا يتابع عوبد على هَذَا الحديث . وأما حديث عَبْد اللَّه بْن عمرو ففي طريقه الأول أَحْمَد بْن عِيسَى ، قال يَحْيَى بْن معين : أشهد بالله أن أَحْمَد بْن عِيسَى كذاب ، وَفِي طريقه الثاني سُوَيْد وقد خرجناه ، وأما حديث أَبِي هُرَيْرَة ففي طريقه الأول طَلْحَة بْن عمرو قال أَحْمَد بْن حنبل : لا شيء ، متروك الحديث . وقال يَحْيَى : ليس بشيء . وَفِي طريقه الثاني مُحَمَّد بْن خليد قال ابن عدي : وهو يضع الحديث ، وَفِي طريقه الثالث زهير الخراساني وقد ضعفه يَحْيَى وفيه الذماري ، قال أَبُو زرعة : هُوَ منكر الحديث . وَفِي طريقه الرابع سُوَيْد وطلحة بْن عمرو ، وقد خرجناهما ، وأما حديث حبيب ففيه سُلَيْمَان بْن أَبِي كريمة ، قال ابن عدي : له أحاديث مناكير . قال : والرعيني يحدث بالأباطيل . قال العقيلي : هَذَا حديث إنما يعرف بطلحة وقد أَنَّ تابعه قوم نحوه فِي الضعف ، وإنما يروي هَذَا عن عطاء بْن عمير من قوله ، أنا الوهاب بْن الْمُبَارَك ، قال : أَنَا الْمُبَارَك بْن عَبْد الجبار ، قال : أَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن الخياط ، وأبو الْحَسَن علي بْن أَحْمَد الملطي ، قَالا : نا أَبُو عَبْد اللَّه احمد بْن مُحَمَّد بْن دوست ، قال : نا أَبُو علي بْن صفوان ، قال : نا أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدنيا ، قال : حَدَّثَنِي شجاع بْن الأشرس بْن ميمون ، قال : نا حشرج بْن نباتة ، عن الكلبي أَبَا جناب ، عن عطاء ، قال : انطلقت أَنَا وابن عمرو عُبَيْد بْن عمير إلى عَائِشَة فدخلنا عليها وبيننا حجاب فقالت : يا عُبَيْد ما يمنعك أن تزورنا ؟ قال قول الشاعر زر غبًا تزدد حبًا . وأما حديث عَائِشَة فأبو عقيل مجهول .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
عطاء | عطاء بن أبي رباح القرشي / ولد في :26 / توفي في :114 | ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
الكلبي أَبَا جناب | يحيى بن أبي حية الكلبي / توفي في :147 | ضعيف الحديث |
حشرج بْن نباتة | حشرج بن نباتة الأشجعي | صدوق حسن الحديث |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
جَعْفَرُ بْنُ عَوْفٍ | جعفر بن عون القرشي | ثقة |
شجاع بْن الأشرس بْن ميمون | شجاع بن أشرس | ثقة |
أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدنيا | ابن أبي الدنيا القرشي / ولد في :209 / توفي في :282 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَقِيلٍ الْجَمَّالُ | يحيى بن حبيب الأسدي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو علي بْن صفوان | الحسين بن صفوان البرذعي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبَانَ | عبد الله بن وهبان البغدادي / توفي في :328 | ثقة |
أَبُو عَبْد اللَّه احمد بْن مُحَمَّد بْن دوست | أحمد بن محمد البزاز | ضعيف الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ | محمد بن الحسين التنوخي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ | أحمد بن أبي جعفر القطيعي | ثقة |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |
الْمُبَارَك بْن عَبْد الجبار | المبارك بن عبد الجبار الطيوري / ولد في :411 / توفي في :500 | ثقة ثبت |
الْقَزَّازُ | عبد الرحمن بن محمد الشيباني / ولد في :453 / توفي في :535 | صدوق حسن الحديث |
الوهاب بْن الْمُبَارَك | عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي / ولد في :462 / توفي في :538 | ثقة حافظ |