حديث في ان المؤذي في النار


تفسير

رقم الحديث : 1231

أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مِرْدَاسٍ ، قَالَ : نا أَبُو مَيْسَرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي خَلِيلٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ " ، قال ابن عدي : هَذَا يعرف بشيخ يُقَالُ له الخليل بْن مُسْلِم الباهلي رَاوَه عن مُحَمَّد بْن ربيعة ثُمَّ ظهر عند عَبْد الْعَزِيز بْن مُحَمَّد بْن ربيعة فرواه عن أَبِيهِ ثُمَّ سرقه منهما أَبُو ميسرة هَذَا وكان يحدث عن الثقات بالمناكير وعن من لا يعرف ويسرق حديث الناس ، وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج بأبي ميسرة ، وقال المؤلف : قلت : وقد روى الثوري ، عن طارق بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عن الشَّعْبِيّ ، عن جرير ، وروى ، عن الثوري ، عن طارق ، عن الشَّعْبِيّ مرسلًا ، ورواه شُعْبَة ، عن طارق واختلف عَنْهُ ، فرواه عَنْهُ عَبْد الملك بْن سَعِيد التماري ، عن الشَّعْبِيّ مرسلًا ، ورواية شُعْبَة هُوَ أصواب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

أَبِي خَلِيلٍ

مقبول

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلابِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَيْسَرَةَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مِرْدَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.