حديث في السعي في ابطال الحقوق


تفسير

رقم الحديث : 1242

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أنا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : ن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : نا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى صَاحِبُ الدَّقِيقِ ، عَنْ فَرْقَدٍ ، عَنْ مُرَّةَ بْنِ شُرَاحْبِيلَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِخَيْلٌ ، وَلا خَائِنٌ ، وَلا سِيِّءُ الْمَلَكَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ الْمَمْلُوكُونَ ، إِذَا أَحْسَنُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَفِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَوَالِيهِمْ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما فرقد فقال أيوب السختياني : ليس بشيء ، وقال النسائي ، والدارقطني : ضعيف ، وقال ابن حبان : كان تفيه غفلة ورداءة حفظ فكان يرفع المرسل وهولا يعلم ويسند الموقوف من حيث لا يفهم ، وأما صدقة فقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : كان يقلب الأخبار ، وقال المؤلف : وقد رواه همام عن فرقد فالغلط من فرقد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

مُرَّةَ بْنِ شُرَاحْبِيلَ

ثقة

فَرْقَدٍ

ضعيف الحديث

صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى

ضعيف الحديث

أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.