حديث في النهي عن احتقار الذنب


تفسير

رقم الحديث : 1251

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرْلِسِيُّ ، قَالَ : نا الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُرَيْدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا جَلَسَ الْقَاضِي فِي مَكَانِهِ هَبَطَ عَلَيْهِ مَلَكَانِ يُسَدِّدَانِهِ ، وَيُوَفِّقَانِهِ ، وَيُرْشِدَانِهِ مَا لَمْ يَجُرْ ، فَإِذَا جَارَ عَنِ الْجَادَّةِ تَرَكَاهُ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، ويحيى بْن بريد قد ضعفه أَحْمَد ، ويحيى . وقال ابن المديني : روى أحاديث منكرة ، وقال أيوب أَبُو زرعة : واهي الحديث ، وقال أَبُو علي صالح بْن مُحَمَّد الحافظ : يَحْيَى ضعيف الحديث ، قل : وهذا الحديث ليس له أصل وابن جريج لا يحتمل هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ بُرَيْدٍ الْأَشْعَرِيُّ

ضعيف الحديث

الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو الْحَنَفِيُّ

متهم بالكذب

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرْلِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.